الاثنين، 20 يوليو 2009



خلاف بين ويكيبيديا ومعرض بريطاني شهير

ناشيونال بورتريت جاليري

المعرض يزعم أن ويكيبيديا افسدت الموقف

احتدم مؤخرا خلاف بشأن استخدام موسوعة ويكيبيديا الرقمية صورا من موقع الكتروني خاص بأحد أهم المعارض البريطانية وهو ناشيونال بورتريت جاليري.
واتهمت ويكيبيديا المعرض الوطني للوحات بالتخلي عن رسالته في الخدمة العامة.

لكن المعرض قال إنه بحاجة لاسترداد تكاليف برنامجه لنشر محتوياته رقميا. وتبلغ تلك التكاليف مليار جنيه استرليني.
وقال مسؤولو المعرض إن ويكيبيديا افسدت الموقف.
ويهدد المعرض الوطني للوحات باتخاذ إجراء قضائي بعدما تم تحميل 3300 صورة من موقعه الالكتروني إلى ويكيبيديا.
وتولى متطوع من ويكيبيديا اسمه ديريك كوتزي تحميل الصور عالية الكثافة.
وأعلن اريك مولر نائب مدير ويكيبيديا فونديشن التي تدير الموسوعة الرقمية موقف مؤسسته في مدونة على الانترنت.

حلفاء لا خصوم

إنهم بصدق يعتقدون أن اللوحات تخصهم بدلا منا

ديفيد جيرار

وقال إن غالبية المراقبين سيرون أن الجانبين يجب أن يكونا "حليفين وليسا خصمين" وان المتاحف والمؤسسات الثقافية الأخرى لا ينبغي أن تسعى لعائد إضافي على حساب تقييد إطلاع العامة على معروضاتها.ويشير إلى أن أرشيفين مصورين في ألمانيا تبرعا بحق الملكية الفكرية لـ 350 ألف صورة لاستخدامها على ويكيبيديا، وان مؤسسات أخرى في الولايات المتحدة وبريطانيا حققت فوائد من خلال إتاحة المواد للاستخدام.لكن المعرض يصر على أن قضيته تم تشويها وأصدر بيانا ينفي فيه الكثير من الاتهامات التي وجهتها ويكيبيديا.فقد نفى المزاعم بأنه "يمنع ويقيد الإطلاع على المواد التعليمية"، قائلا إنه كان رائدا في إتاحة المواد.وعمل خلال السنوات الخمس الماضية لإحراز هدف نشر نصف مجموعته على الانترنت بحلول عام 2009 . وقال البيان "سيكون بوسعنا إنجاز هذا.. كنتيجة لدخل مجموع ذاتيا".ويقول المعرض إن بينما يجني عائدا محدودا من منح الترخيص على الانترنت فانه يجني أكثر بكثير من إعادة إنتاج صوره في كتب ومجلات وهو ما حقق 339 ألف جنيه استرليني في العام الماضي.لكنه يقول إن الوضع الحالي يهدد قدرته على تمويل عمليته لتحويل المعروضات إلى صيغة رقمية من موارده الخاصة.وزعم المعرض أن ما فعله ديريك كوتزي انتهك قوانين الملكية الفكرية الانجليزية التي تحمي نسخ الأعمال الأصلية حتى إذا كانت هي نفسها خارج حقوق الملكية.

"امبراطورية بيروقراطية"


ويقول المعرض الآن إنه أرسل فقط خطابا قانونيا إلى ديريك كوتزي بعدما تقاعست ويكيبيديا فونديشن عن الرد على طلبات لمناقشة المسألة.
لكنه يقول إن ثمة اتصال أجري الآن وانه مازال يأمل في إمكانية إجراء حوار.
كما قالت متحدثة إن الأرشيفين الألمانيين اللذين جاء ذكرهما في مدونة اريك مولر قدما في الواقع صورا متوسطة الكثافة إلى ويكيبيديا وأصرت على أن المعرض الوطني للوحات كان عازما على عرض مواد مماثلة على ويكيبيديا.
ودعمت الرابطة البريطانية لمكتبات ووكالات الصور موقف المعرض الوطني للوحات. لكن متطوعا في ويكيبيديا اسمه ديفيد جيرارد يتهم المعرض ببناء ما وصفه بـ "امبراطورية بيروقراطية".
وكتب في مدونة "إنهم بصدق يعتقدون أن اللوحات تخصهم بدلا منا".

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Love is...
© live-zone - Template by Blogger Sablonlari - Font by Fontspace - Blogger Styles